U3F1ZWV6ZTY2MDE1Njc1NV9BY3RpdmF0aW9uNzQ3ODY2OTAxMw==
recent
أخر المقالآت

مهارات تطوير الذات: فعالة لأجل والثقة بالنفس وقوة الشخصية

مهارات تطوير الذات: فعالة لأجل والثقة بالنفس وقوة الشخصية.

تطوير الذات أو الثقة بالنفس وقوة الشخصية أو تنمية الذات، كل هذه المصطلحات تدور في مجال واحد، كل هذه المصطلحات لها هدف واحد تحاول الوصول اليها وهو ذلك النهج الذي على الانسان ان يتبعه ليجعل نفسه أفضل مما كانت.

مفهوم تطوير الذات والثقة بالنفس.

مهارات تطوير الذات: فعالة لأجل والثقة بالنفس وقوة الشخصية.


تطوير الذات هو معرفة الشخص بنقاط ضعفه وسعيه لتحسينها وتقويتها، بواسطة تحسين امكانياته وقدراته وصقل مواهبه حتى يشعر بالسعادة والسلام الداخلي، وتتعدد اساليب تطوير الذات حسب نقاط ضعف كل شخص، من تطوير الذات في التواصل مع الاخرين، زيادة الثقة بالنفس، تقوية الشخصية، التخلص من الخجل، مهارات التحدث امام الجمهور، الذكاء المالي، مهارة اتخاذ القرارات…

 مهارات تطوير الذات:- الإيمان بالله أولا وبنفسك ثانيا:
أولى خطوات النجاح وتطوير الذات هي الايمان بالله والتوكل عليه في كل عمل تقوم به، وثانيا أن تؤمن بنفسك بأنك قادر على تغيير حاضرك الذي تعيشه، وأنك قادر على التحسن والوصول لأحسن نسخة منك. الالتزام والحافز الضرورين لبناء الذات لا يمكن أن تستمدهم الا من نفسك وثقتك بقدراتك ورغبتك الحقيقية في التغير نحو الأفضل.
2- تحديد نقاط الضعف ونقاط القوة لديك:
ثاني مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس هي أن تقوم بكتابة نقاط الضعف لديك في ورقة، ونقاط القوة لديك في ورقة أخرى، والهدف هو تحسين الجوانب الضعيفة في شخصيتك وكذا صقل الجوانب القوية في ذاتك.

إقرأ أيضا: ماهي الكاريزما الشخصية: أسرار الكاريزما و مفاتيح الشخصية الجذابة .

ان تمكنت من تحديد نقاط القوة والضعف لديك بعناية فهذا سيساعدك حتما على تطوير ذاتك، وذلك بالتركيز على تنمية كل نقطة لوحدها بدلا من التشتت والضياع ، وتحميك من هدر الطاقة والوقت والفرص.

الثقة بالنفس وتقوية الشخصية.



إقرأ أيضا:عبارات تشجيعية عن النجاح...عبارات تشجيعية للطالبات

 مهارات تطوير الذات:- تحديد أهدافك التي تطمح لبلوغها:

هذه المرحلة مهمة جدا في تطوبر الذات والثقة بالنفس، فهناك مقولة تقول : ” أنه لتحقيق الاهداف الكبيرة لابد من تحقيق الأهداف الصغيرة”. من الصعب الشروع في عمل من دون تحديد الاهداف والغايات التي تسعى لتحقيقها.

لتحقيق الاهداف الكبيرة عليك بوضع مخطط لها والاهم كم ذلك تحقيق بعض الاهداف الصغيرة اليومية، فكل يوم ضع هدفا صغيرا تستطيع تحقيقه في نهاية اليوم، والتركيز على تحقيقه. لتقريب الفكرة سأقدم لك مثالا بسيطا لتفهم الفكرة، مثلا: تريد تعلم لغة جديدة ، بالطبع لايمكن تعلم اللغة كاملة في يوم واحد وبدلا من ذلك حاول تعلم 5 كلمات منها كل يوم، في نهاية العام ستجد نفسك قد قطعت شوطا كبيرا في تحدث هذه اللغة.

 مهارات تطوير الذات:- عود نفسك على القراءة:
القراءة تحارب الجهل هذا معروف للجميع، في وقتنا الحالي الشخص المثقف من يقرأ على الأقل 30 كتابا في العام، فالقراءة من أحسن المهارات التي تساعد على تطوير الذات والثقة بالنفس.

الآن ستقول بأنه ليس لديك وقت للقراءة وأنك لا تحب القراءة، صحيح الكثير منا لايحب التركيز في قراءة كتاب أو ليس هنالك وقت، لكن حسب التجربة فان أفضل طريقة لتعود نفسك على القراءة هي بتحديد ساعة أو نصف ساعة يوميا لقراءة من 10 الى 30 صفحة يوميا، في حدود 10 أيام أو أقل تكون قد قرأت كتابا كاملا ةاستفدت منه الكثير.

المثير من الشخصيات العالمية والناجحة في مجالاتها يؤكدون على أهمية القراءة ودورها الكبير في تغيير عقلية وتفكير الفرد، وتحسين نظرته المستقبلية بشأن العديد من الامور، فنجد مثلامؤسس فيسبوك متيم بقراءة الكتب جدا، وكذا بيل قيتس مؤسس مايكروسوفت، وأحسن مثال في الوطن العربي هو حاكم دبي فرغم النجاحات الكبيرة التي حققها الا استطاع تأليف العديد من الكتب، وهو ينصح بضرورة قراءة الكتب ومطالعتها.

 مهارات تطوير الذات:- ابتعد عن العادات السيئة:
من السبل المهمة التي تؤدي لتطوير الذات وتحيقي النجاح هو تجنب كل العادات السلبية التي كانت تئثر على تقدمك، سواء السهر أو الافات الاجتماعية، الكسل، كما يجب الابتعاد عن الاشخاص السلبيين، وهذه من أهم الامور فلا يمكنك النجاح مطلقا ان كنت تصاحب أناسا سلبيين ومتشائمين.

 من أساسيات بناء الذات وتقوية الشخصية ضرورة التحلي بعادات جديدة وفعالة يمكن لها أن تؤثر عليك بالايجاب، ولاكتساب هذه العادات لابد من التخلص من العادات القديمة السلبية التي لم تنفعك في حياتك، وصاحب الاشخاص المفائلين والايجابيين، وتجنب العبارات السيئة مثل: أنا فاشل، لا استطيع، لا أقدر بل غيرها بعبارات ايجابيةمثل: أنا ناجح، أنا أستطيع، أنا متمكن، أنا أثق بنفسي، فهذه العبارات لها وقع كبير على نفسيتك مما يساعدك على النجاح وتحقيق أهدافك.

الثقة بالنفس وتقوية الشخصية

 مهارات تطوير الذات:- ممارسة الرياضة:
ربما تتساءل ما دخل الرياضة في تطوير الذات وخاصة الجانب النفسي منها، سأجيبك الان على هذا السؤال: الرياضة أولا تساعدك على طرد الافكار السلبية وشحن طاقتك الايجايبية منها مما يساعدك على الإرتياح نفسيا كما أن الرياضة تساعدك على بناء جسمك الذي يؤثر على نفسيتك برفع ثقتك بنفسك،وعدم الخجل من جسمك أمام الناس.

الرياضة أيضا تعمل على رفع نسبة الذكاء لدى الفرد وفرز نسبة أكبر من هرمون السعادة الذي شدد عليه الدكتور السعودي عبد الله المغلوث في كتابه “غدا أجمل”، فالعقل السليم في الجسم السليم، كما أن الرياضة تطرد عليك الكسل وتجعلك في حالة نشاط دائم ومتحفز من أجل النجاح وبناء ذاتك.

 مهارات تطوير الذات:- الاستيقاظ مبكرا:
يقول الاطباء أنه عند الاستيقاظ باكرا فان العقل يكون في حالة فريدة من النشاط والعزيمة، التي على الفرد أن يستغلها في تحقيق اهدافه ، فغالبا نجد هذه الفترة يستغلها الاشخاص الناجحين مثل الأطباء والمعلمين، وخاصة خبراء تنمية ذات والتنمية البشرية على غرار: ستيفن كوفي، أنتوني روبنز، روبن شارما… وغيرهم ممن يستغلون فوائد الاستيقاظ مبكرا لزيادة الانتاجية.

 مهارات تطوير الذات:- تعلم اللغات:
“من عرف لغة قوم أمن شرهم”، من هذه المقولة تتضح لنا الفائدة الكبيرة لتعلم لغة جديدة، بالاضافة لذلك هناك المثير من الفوائد وراء تعلم غة جديدة منها: تنشيط اللودنة العصبية الدماغية التي أثبت العلم أنه تقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر، كما أنها تعطيك شعورا بالتميز والافتخار الذاتي، كما تساعدك علو توسيع علاقاتك مع مختلف شعوب العالم وتكوين صداقات جديدة مع أناس ناجحين ايجابيين.

كانت هذه أهم 8 مهارات لتطوير الذات والثقة بالنفس، فالثقة بالنفس وقوة الشخصية عاملين حاسمين في نجاح الفرد في حياته، وتمكنه من بلوغ أهدافه وتحقيق النجاح الشخصي المرجو.

الاسمبريد إلكترونيرسالة