U3F1ZWV6ZTY2MDE1Njc1NV9BY3RpdmF0aW9uNzQ3ODY2OTAxMw==
recent
أخر المقالآت

طرق التخلص من التفكير السلبي

طرق التخلص من التفكير السلبي


نصائح عن كيفية التخلص من التفكير السلبي والقلق, وكيفية علاج التفكير السلبي المستمر.


طرق تخلصك من التفكير السلبي المزعج. طرق تساعدك على التخلص من التفكير السلبي . قم بتطوير عادة جيدة ومريحة للنوم . قم بتدوين الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهنك أحياناً. تجنب التفكير المفرط . توقف عن قراءة أفكار الآخرين. حاول ان تغيير ظروفك. حدد هدفاً لك في الحياة . حاولي ان مسامحة من أساء إليك
طرق التخلص من التفكير السلبي

  • طرق تخلصك من التفكير السلبي المزعج.
  • طرق تساعدك على التخلص من التفكير السلبي .
  •  قم  بتطوير عادة جيدة ومريحة للنوم .
  •  قم بتدوين الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهنك أحياناً.
  • تجنب التفكير المفرط .
  •  توقف عن قراءة أفكار الآخرين.
  • حاول ان تغيير ظروفك.
  • حدد  هدفاً لك في الحياة .
  • حاولي ان مسامحة من أساء إليك.

Ways to get rid of negative thinking.

طرق التخلص من التفكير السلبي-  قوم  بتطوير عادة جيدة ومريحة للنوم
النوم المريح يجعل الذهن مرتاحا، وهذا يؤدي إلى عدم ظهور كثير من التشتت في التفكير,كما أن تنظيم النشاطات المنزلية تجعلك مرتاح  نفسيا وعلى دراية بما ستقوم   بإنجازه.

طرق التخلص من التفكير السلبي- قم بتدوين الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهنك أحيانا.
من المهم أن تلجأ المرأة لتدوين الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهنها؛ لأن ذلك سيجعلها تكتشف بعد فترة الأسباب التي تقف وراء ميل ذهنها للتفكير السلبي، فتدوين الأفكار السلبية يعتبر طريقة هامة لاكتشاف سبب السلبية في التفكير.

طرق التخلص من التفكير السلبي- تجنب التفكير المفرط.
فإذا حدث شيء سيئ، فلا تحاول  أن تصبي تفكيرك على هذا الحدث السيئ, لوقت مبالغ فيه، ولذلك فإن العلماء يعتبرون أن التفكير المفرط يتعب الذهن ويجلب السلبية في أغلب الأحيان.

طرق التخلص من التفكير السلبي- قف عن قراءة أفكار الآخرين.
فذلك برأي الدراسة يعتبر مزعجا جدا  وإذا فسرت, كل ما يقال عنك بشكل سلبي فإنك ستعانين من تعب ذهني فظيع يجعل السلبية تسيطر على كل ما هو إيجابي.

طرق التخلص من التفكير السلبي- حاولي تغيير ظروفك.
مثلا إذا لم تكوني على علاقة جيدة مع بعض الأصدقاء, فحاول  اكتشاف الأمور السلبية فيهم، ومن الأجدر بك ترك تلك الصداقات، وإذا كانت ظروفك المادية ليست على ما يرام فيجب عليك مناقشة ,الأمر مع زوجتك والعمل معا للتخلص من تلك الظروف.

طرق التخلص من التفكير السلبي-، حدد  هدفا لك في الحياة.
عدم وجود هدف في حياتك يترك مجالا. واسعا للأفكار السلبية للتسلل إلى ذهنك، ولكن إذا كان عقلك منصبا على تحقيق هدف .نبيل في الحياة، فإن مساحة التفكير السلبي تضيق كثيرا.

طرق التخلص من التفكير السلبي- حاول  مسامحة من أساء إليك
إن تلقي الإساءات من الآخرين هو جزء من الحياة التي نعيشها، فلا تعتقدي أن كل الناس يحبونك، بل هناك الكثيرون ممن لا يستطيعون حتى حب أنفسهم، ولذلك يجب أن تكوني مستعدة لتلقي الإساءات من الآخرين، ولكن من المفيد جدا عدم الاحتفاظ بمشاعر الكراهية ضد من أساء إليك، وحاولي أن تسامحي الآخرين؛ لأن المسامحة تصفي عقلك من الأفكار السلبية.

طرق التخلص من التفكير السلبي-ابتعد  عن التفكير الانتقامي
إن العقول التي تفكر بالانتقام من الآخرين، تكون عادة مليئة بالأفكار السلبية، والتفكير الانتقامي ما هو إلا مضيعة للوقت.

طرق التخلص من التفكير السلبي- حرر نفسك من القيود.
فإذا كانت هناك قيود مزعجة في حياتك فحاول  التخلص منها بذكاء.

طرق التخلص من التفكير السلبي-عيش  للمستقبل ولا تعيش في الماضي:
إذا عاشت المرأة في الماضي الذي لا تحبه، يساهم ذلك في جعل تفكيرها سلبيا لدرجة كبيرة، أما العيش من أجل المستقبل فهو يجلب إلى ذهنك الكثير من التفاؤل والعمل، من أجل تحقيق مستقبل جيد.




التفكير السلبي يعمل على تعطيل الحياة بأكملها ويقود الإنسان. إلى الاكتئاب الشديد إذا استسلم له,وهو بكل سهولة يمكن أن يظلم يوما جميلا صافيا. ويقلل من شأن حدث جميل يبعث السعادة، وهذا كله يعني أن التفكير السلبي هو مجرد .وهم وخيال من الممكن أن يعكر صفو العيش ويعقد أمور الحياة بأكملها.


التوقف عن التفكير:
عندما تلاحظ أن الأفكار والصور السلبية بدأت تتسلل إلى عقلك حاول أن تقول لنفسك "توقف!"، ويمكنك قول ذلك بصوت عال إذا كنت بمفردك لأن ذلك لن يكون فعالا بشكل كاف إذا قلتها برأسك، كما يمكنك استخدام عبارات أقوى مثل " أخرج من رأسي". وبالنسبة  للأشخاص الذين لا يتأثرون بالتكلم مع أنفسهم يمكنهم استخدام طرق أخرى للتخلص من التفكير السلبي والقلق والتوقف عن التفكير المستمر مثل رش الوجه بالماء البارد، أو إشغال النفس بأمر آخر يتطلب جهدا ذهنيا مثل العد التنازلي من 100 – 1. 

حياة الإنسان هي انعكاس لطريقة تفكيره، سواء كانت هذه الطريقة سلبية أو إيجابية، وأفكاره هي إنعكاس عن تصوراته، وهناك تطابق مباشر بين طريقة تفكير الإنسان وتصرفاته تجاه مختلف الأمور والمواقف التي يتعرض لها، فالأفكار السلبية تترك أثرها السيء وكثيرا ما كانت هذه الأفكار سبب في تضييع الفرص الذهبية في حياة الإنسان، ومانعا من أن يتولى الإنسان زمام نفسه ويمضي قدما لتحقيق أهدافه، فالفكر السلبي يضخ معه كمية من اليأس قادرة على السيطرة على حياة الإنسان بشكل عجيب، وغالبا ما يسيطر هذا التفكير على نمط حياة الإنسان ويسرق منها لذة السعادة وراحة البال.

إذا كانت أفكارك السلبية مرتبطة بعواطف قوية محددة مثل الخوف والغضب أو الغيرة، فحاول إخراجها كلها بالكتابة وقم باستخدام القلم والورقة وأطلق العنان لتلك الأفكار السلبية المكبوتة، ويمكنك بعد ذلك اختيار طريقة لتدمير هذه الورقة كتمزيقها أو حرقها أو الخربشة فوقها.


طرق التخلص من التفكير السلبي:

أهم ما في الأمر تنمية الثقة بالنفس ونزع الزعزعة، ويتم ذلك عن طريق تأمل الذات وتقدير المواهب التي أعطاه الله سبحانه وتعالى لكل منا، فكل شخص يتمتع بمميزات تميزه عن غيره، ويكمن السر هنا عن طريق التركيز على الصفات الشخصية الإيجابية، والنظر بصورة جديدة للصفات السلبية ومحاولة القضاء عليها.

مخالطة أشخاص إيجابيين وخلق بيئة إيجابية تساعدك على أن تبدأ في تفكيرك الإيجابي.

التوازن النفسي والعاطفي أمر ضروري، ويمكن الحصول عليه عن طريق الاسترخاء والراحة.

راقب أفكارك فأنت بذلك تراقب أسلوب حياتك، حاول أن تقصي كل فكر سلبي، واترك مجالا واسعا لأفكارك الإيجابية.

لا يمكن للشخص أن يفكر بالشيء ونقيده بنفس الوقت، فلا يمكن التفكير بالراحة والشقاء، ولا بالنجاح والفشل، ركز أفكارك على الناحية الإيجابية في كل المواضيع.

التفكير الإيجابي يمكن أن يدرس، فمن الممكن أن تحصل على مهارات التفكير الإيجابي من خلال دورة تدريبية تكسب من خلالها مزيدا من العلم والثقافة في هذا المجال.

إياك والانطواء الذاتي والعزلة فهي تشكل بيئة خصبة للتشاؤم.

ميز بين الحقيقة والخيال، ولا توهم نفسك بنتائج صحيحة في حين أنها لم تكتمل بعد.

سيطر على غضبك ولا تنفعل، حتى لا تتخذ قرارات متسرعة تتسبب لك بالندم وتقييد أفكارك.

اعتمد على إرادتك القوية، فالفرق بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل يتمثل في الفرق بالإرادة، فمن ملك الإرادة القوية والطموح العالي ملك القوة ومن فقدها استسلم وقال (لا أستطيع).

اعتني بحديقتك، فيمكننا هنا تشبيه العقل بالحديقة التي يتوجب علينا الاهتمام بها وزراعتها بأجمل الأشجار والزهور، ولكن ذلك لا يكفي فلكي تنمو تلك النباتات الجميلة لا بد من إزالة كل العشب الضار من حولها، حتى تتمكن من النمو نموا صحيحا.

كن مستعدا للحظ السيء في أي وقت، ولتكون فكرك الناضج عن مواقف الحياة المختلفة.

اقضي على الفيروسات التي تهاجم عقلك، فكلمات مثل: لا أستطيع، ليس الآن، لقد فات الأوان، مستحيل، كلمات من شأنها أن تضيع عليك الفرص، إن لم تسارع بالقضاء عليها والتخلص منها.

بحر الأحلام واسع ، فلا تبخل على نفسك واسبح في بحر الأحلام، واجعل طموحك على قدر أحلامك، وافتح المجال لحلمك لكي يجدد حماسك ويشعله للعمل.

اجعل من الماضي درسا تتعلم منه، ولا تقف طويلا للبكاء على الأطلال.





الطرق تساعد علي مقاومة التفكير السلبي :

تغير لغة الجسد : هل توقف لحظة و راقبت لغة الجسد الخاصة بك ؟ و هل تجلس بطريقة مريحة لك ؟ فمثلأ إذا كنت تجلس بطريقة غير مريحة  ستكون أكثر عرضة للتفكير السلبي . فإن سوء لغة الجسد يقلل من الصورة الذاتية الخاصة بك  ، و يؤدي إلي إنعدام الثقة . و من الطبيعي في تلك الحالة ، أن توجد أفكار سيئة .



لذلك ، ننصحك بالجلوس بطريقة مستقيمة و مريحة  لجسم و زيادة الإبتسامة . لأنه عند تغير لغة الجسد الخاصة بك ستشعر بأنك أفضل بكثير . و قد يكون مجرد ما تحتاج إليه هو مسح تلك الأفكار السلبية من عقلك .



التحدث عن مشاعرك : في بعض الأحيان ، يؤدي التفكير السلبي إلي حدوث مشاكل نفسية و عاطفية و تحتاج هذه المشاعر إلي الخروج . و لاشك أن كتمان المشاعر أمر غير صحي بالنسبة لك ، فأنت بحاجة المعالجة . و التحدث مع بعض الأشخاص . و وضع مشاعرك في كلمات بسيطة و أفكار ، يمكن أن تساعدك  علي وضع الأمور في منظورها الصحيح و تتمكن من التعامل مع جذور المشكلة .



التوقف عن التفكير لمجرد دقيقة : إعطاء عقلك فترة راحة حتي يستطيع أن يستمر  بصورة صحية . من الصعب أن يستمر سباق في عقلك . لأنه سيكون من الصعب السيطرة علي الأفكار التي تحدث داخلة  و خصوصا تلك الأفكار السلبية . هناك بعض الطرق التي تساعك علي إفراغ عقلك مثل التأمل فهو يزيد من قدرتك علي التفكير الإيجابي .



تغير طريقة افكارك : في الكثير من الأحيان ، يكون التفكير السلبي هو طريقة فقراء النجاح . فمثلا ، بدلا من التكفير هكذا ” أنا أخرج في الوقت الصعب لمواجهة المتاعب ”  يمكنك تغير الطريقة هكذا ” أنا أواجه بعض التحديات ، ولكن أعمل علي إيجاد حلول لها ” هنا تغير طريقة التفكير من السلبية إلي الإيجابية ، وهذا يحدث فرقا عظيما و تأثير فعال علي شخصيتك .



أن تكون مبدع : عندما تأتي الأفكار السلبية ، لا تجد وقت لكي تبدع في حياتك  . قم بتجديد أفكارك للحصول علي أفكار مبدع تغير حياتك و كتابة هذه الأفكار علي ورق حتي تصبح هدفك  وتسعي الوصول إليه . فالإبداع يخرج العواطف و يساعد في التخلص من الملل.



الخروج للمشي : لأن الأفكار تنشأ في العقل ، فمن السهل أن تفترض أنه يشكلها . و افكارنا هي نتاج البيئة التي نعيش فيها . علي سبيل المثال ، إذا كنت تحيط نفسك مع الناس السلبين و المحبطين . ربما يبدأ التفكير السلبي في العمل لدي عقلك . لذلك ، يجب أن تخرج عن الجو المعتاد بجوارك و التخلص من الضغوط مثل الخروج للنزهة .فالوقت الذي تقضيه مع نفسك ، يجلب لك السلام مع عقلك .



البدء بكتابة إنجازاتك : هذه الخطوة تشجع علي زيادة التفكير الإيجابي . و لا تنسي الامور الجيدة التي قمت بها فهي تساعدك علي التفكير في مشاكلك اليومية . لذلك فأنت بحاجة إلي ترتيب عقلك و التركيز علي الامور الجيدة التي تحدث في حياتك .


كيف تتخلص من التفكير السلبي:



ذكرت دراسة نفسيه أن هناك حوالي ما بين 60 ألف : 70 ألف فكرة تأتي إلى عقل الإنسان خلال اليوم الواحد، وطبعا فيها ما هو سلبي، وفيها ما هو إيجابي .. والحمد لله أن تلك الأفكار تكون ضعيفة، لكن هناك من يدعم التفكير السلبي ويقويه – كما ذكرنا في أسباب التفكير السلبي – وقد جمعت حلولا كثيرة لتتخلص من تفكيرك السلبي .. ويمكنك أخذ واحدة منها وفعلها، أو أخذ أكثر من واحدة، أو كلها؛ وتلك الحلول هي:



إذا أتتك فكرة سلبية فاتركها فورا، ولا تجعلها تأخذ من وقتك وفكرك، وحررها من عقلك.

الفكرة السلبية يقابلها فكرة إيجابية، فحول الفكرة السلبية إلى فكرة إيجابية، فمثلا إذا أتاك تفكير سلبي أن أباك أصبح يبغضك، فحول تلك الفكرة السلبية إلى إيجابية، واجعلها: أبي يحبني.

ابعد عن السلوكيات السلبية، مثل الجلوس وحيدا لتفكر فيما حدث لك وآلمك، أو سماع الموسيقى الحزينة.

إذا تملكك التفكير السلبي فالجأ إلى الله بالصلاة أو الدعاء أو قراءة القرآن.

أعلم أن الدنيا ليست دار سعادة دائمة، فهي متقلبة وكمايقال دوام الحال من المحال، فكما أنها عليك اليوم، فإنها حتما غدا لك، وإذا علمت ذلك في قرارة نفسك فعلا، ستجد أن الفكرة السلبية تضعف وتبعد.

إيمانك بالقضاء والقدر يجعلك تحارب أي فكرة سلبية، فعلمك أن ما كتب لك أو كتب عليك سيصيبك، لن يجعلك تقلق وتفكر تفكيرا سلبيا، بل تترك الأمر كله لله.

حسن الظن بالله، فمهما قابلتك من مواقف كبيرة سيئة وأحسنت ظنك بالله أن غدا أفضل، فإن ذلك من شأنه أن يضعف التفكير السلبي، ومن ثم التخلص من التفكير السلبي.

إن مع العسر يسرا: يقول الله تعالى (فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا) وفي الآية دلالة على أن اليسر كبير وكثير، والعسر صغير وقليل، وكونك تعلم أن القادم فيه يسر وأمل، فإنك بذلك تحارب المعتقدات السلبية .. لكن لا بد أن تعتقد ذلك فعلا، ولا تعمم تفكيرك السلبي على مستقبلك.

قم واشغل أحاسيسك بفعل ما تحبه، ربما يكون تناول مشروب تحبه أو مأكولات معينة (كالشيكولاتة)، أو نزهة، أو التمشية؛ أو قم بمتابعة ما تهتم به، أو قم بعمل ما تهواه من هواياتك.

اخرج إلى الطبيعة، شاهد الخضرة، أو اذهب إلى البحر أو النهر، أو إلى أي مكان فيه طبيعة، فالطبيعة لها أثر إيجابي كبير تجاه الأحاسيس السلبية.

مارس بعض التمارين الرياضية، ويفضل أن تمارس الرياضة باستمرار.

لا تكبت أفكارك ومشاعرك، تكلم مع أقرب الناس إليك وفضفض له، وإذا لم تجد من ترتاح معه في الكلام، ففضفض مع نفسك بأن تكتب كل أفكارك ومشاعرك في ورقة.

انظر إلى من هو أقل منك سواء ماليا أو اجتماعيا أو صحيا أو تعليميا أو مهنيا، فالنظر إلى الأشخاص الأقل منك يجعلك تحمد الله على ما أنت عليه وتعلم أنك أفضل حالا من أناس كثر.

اكتب الانجازات التي حققتها، وإذا قلت لم أحقق أي انجاز من قبل، فهذا خطأ، فليس هناك شخص بدون إنجازات .. انظر إلى دراستك، كم عام دراسي نجحت فيه؟، كم حفظت من سور القرآن حتى لو كانت السور القصار؟ .. شئ في الماضي كنت تود فعله وفعلته حتى لو كان ادخارك جزء من المال لشراء ملابس .. انظر وابحث حتى عن أصغر الانجازات واكتبها ثم أقرأها، لكن اقرأها بعين الانجاز وليس بعين التفكير السلبي.
طرق التخلص من التفكير السلبي
أدوما انظر إلى أهدافك وأحلامك، واترك تلك الأفكار السلبية فإنها تأخذ من طاقة تفكيرك ولا تقدمك نحو أهدافك شيئا، وإذا لم يكن لك أهداف وأحلام فاجلس مع نفسك في مكان هادئ ووقت لن يقطعك فيه أحد وانظر إلى ما تحبه، وما الأشياء التي تعجبك في الناجحين، وما هي الأشياء التي تفرح وتفخر إن حققتها في المستقبل، ثم اكتبها واستخرج منها أهدافك وأحلامك.

قم وأقرأ قصص الناجحين، واعرف كيف نجحوا رغم ما قابلتهم من ظروف سيئة.
أحسن الظن بالناس، لا تدخل في نياتهم وتفسر تصرفاتهم على ما تعتقده أنت، فالكثير من التفكير السلبي يكون بسبب تفسير خاطئ للنيات؛ فليس معنى أن تمنع أم عن ابنتها بعض الأشياء أنها لا تحبها، بل هي تخشى عليها.

غير وضعية جسدك، فالمكتئب مثلا تجد رأسه مطأطأة وينظر للأسفل، ومحني الظهر، والمقبل على الحياة تجده مرفوع الرأس ينظر للأمام ومبتسما، فانظر إلى وضعية جسدك وغيرها كأن تفرد ظهرك وصدرك، و ترسم ابتسامة على وجهك.

اقطع ذلك الترابط القوي بينك وبين الماضي، فكثير ممن يعيشون أحاسيسا سلبيا أو يرون مستقبلا سوداويا هم كذلك لأنهم متأثرين بالماضي المؤلم أو المحزن، فهم يربطون الماضي بحاضرهم أو مستقبلهم، فاقطع عنك ذلك الحبل الذي يشدك للماضي، وانظر إلى الماضي على أنه تجربة تتعلم منه، لا موقف تتألم منه طوال حياتك.
احضر ورقة وارسم خطا في المنتصف بطول الصفحة، واكتب في الجزء اليسار من الصفحة الأفكار السلبية وما في عقلك من تفكير سلبي، وفي النصف الآخر من الورقة اكتب عكس تلك الأفكار السلبية، فمثلا إذا كان في الجزء اليسار أنا فاشل، فاكتب في الجزء اليمين أنا ناجح، وإذا كان في اليسار الناس لا تحبني، فاكتب في الجزء اليمين الناس تحبني، وهكذا، ثم اقطع النصف السلبي ومزقه وارميه بعيدا، ثم أقرأ النصف الإيجابي وكرره أكثر من مرة وبصوت مسموع لك، وكرر هذا الفعل لأيام، ولا بد أن يكون ذلك في مكان هادئ، ويفضل أن يكون قبل النوم، وأريدك عندما تمزق الجزء المكتوب فيه الأفكار السلبية أن تمزق معها الأحاسيس السلبية، وعندما ترميها ارمي معها الأحاسيس السلبية، ستشعر حينها بالراحة لأنك تخلصت من أحاسيسك السلبية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة