U3F1ZWV6ZTY2MDE1Njc1NV9BY3RpdmF0aW9uNzQ3ODY2OTAxMw==
recent
أخر المقالآت

مهارات تطوير الذات - التطوير الذاتي

مهارات تطوير الذات - التطوير الذاتي


  • مهارات تطوير الذات.
  • مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس.
  • مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية.
  • مهارات تطوير الذات في العمل.
  • مهارات تطوير الذات السنة التحضيرية.
  • مهارات تطوير الذات - التطوير الذاتي.

مهارات تطوير الذات - التطوير الذاتي.هناك الكثير من المهارات التي يمكن إدراجها تحت تصنيف مهارات تطوير الذات. من الثقة بالنفس إلى التواصل الفعال إلى استخدام الإنترنت بطريقة احترافية تمكننا. من توظيفه لتحسين جودة الحياة التي نعيشها، وحتى أمور مثل اختيار الأطعمة الصحية يمكن تصنيفها تحت .هذا النوع من المهارات. في السطور التالية سنتعرف على أبرز وأهم مهارات تطوير الذات وكيف يمكنك اكتسابها بالشكل الصحيح وتوظيفه.ا لتحقيق المزيد من الفعالية والإنتاجية في حياتك بمختلف جوانبها.

أهم مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس لبناء شخصيتك
التطوير الذاتي. مهارات تطوير الذات. مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس. مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية. مهارات تطوير الذات بوربوينت. مهارات تطوير الذات السنة التحضيرية بجامعة حائل. مهارات تطوير الذات في العمل. مهارات تطوير الذات السنة التحضيرية. تنمية الذات. كتب عن تطوير الذات. تطوير الذات والثقة بالنفس. كيفية تطوير الذات.
التطوير الذاتي. مهارات تطوير الذات


 التطوير الذاتي – تنظيم وإدارة الوقت
لن تدرك أهمية هذه المهارة من مهارات تطوير الذات إن لم تتخيل نفسك وأنت مشغول بعشرات .وربما مئات القصص من أعمال ومهمات عليك الانتهاء منها بأسرع وقت، وهاتفك مثقل بمئات الإشعارات والرسائل وعشرات. الإيميلات. التي تنتظر منك الرد وكل ذلك عليك القيام به في وقت وجيز من يومك.

أما في حال كنت تعرف كيف تنظم وقتك وتدير الأمور وفق الأولويات وبناءً على ما لديك من وقت فسوف تكون بمعزل. عن كل هذه الفوضى. كنا تحدثنا في مقال سابق عن أهمية تنظيم الوقت .والخطوات الصحيحة لذلك يمكنك الرجوع إليه من هنا للاطلاع على الموضوع.


  1.  التطوير الذاتي – حسن الاستماع

حسن الأصغاء والاستماع للأخرين أيضًا من المهارات المهمة لمن. يودون تطوير ذاتهم والارتقاء بالشخصية التي يمتلكون، ويمكنك أن تتخيل أهمية هذه المهارة إذا ما عرفت ما الذي ستخسره عند عدم الاستماع للأخرين وما يقولونه، فربما يقدم لك أحدهم حل للمشكلة التي تواجهك أو يساعد على التطوير من المشروع الذي تعمل عليه من خلال حديثه معك. يمكن تعلم هذه المهارة عبر التدرب وملاحظة الأخرين والأصغاء لهم جيدًا بينما يتحدثون وستجد نفسك بمرور الوقت مستمع جيد، تعرف في هذا المقال كيف تكون مستمتع جيد.
صورة
Keys to Success Keys to SuccessTreating people with appreciate wins consider and develops lasting relationships. H…

  1. 2- التطوير الذاتي – التعلم الدائم

أكثر ما يمكن أن يساهم في تطوير شخصياتنا وتنميتها هو استمرارية التعلم لذلك تعد القدرة على التعلم من أبرز مهارات تطوير الشخصية فضلًا عن دور هذه المهارة في تعزيز الثقة بالنفس بناءً على ما نمتلكه من خبرات ومعارف في مجالنا أو غير مجالنا، وبالتالي نبقى على ثقة بأنفسنا بناء على خبرتنا ومعارفنا المتعددة.

يمكن ممارسة هذه المهارة عبر التعلم الدائم في مجال عملك كأن تحضر دورات تعليمية وتدريبية معنية مثلًا، أو تقرأ الكتب التي ترى إنها مفيدة لك، أو حتى متابعة الفيديوهات ومواقع الإنترنت المختصة بجوانب ومجالات معينة يمكن أن تتعلم منها.


  1. 3- التطوير الذاتي– مهارات التواصل

يمكن إدراج العديد من المهارات تحت اسم مهارات التواصل، مثل التحدث، الاستماع، تقديم العروض التقديمية، كتابة الرسائل والإيميلات، لغة الجسد وغيرها كلها تعد من المهارات الأساسية في أي مجال كنت تعمل، وحتى لو كان عملك يتطلب مقابلة شاشة الحاسوب طوال الوقت فمن الضروري أن تعرف كيف تستقبل وترسل الرسائل إلى من تريد وكيف توصل الفكرة التي لديك إلى الشخص على الطرف الآخر بعيدًا عن الفهم الخاطئ أو توجيه الرسالة إلى الشخص الخطأ، هنا دليلك الشامل لتعلم كل مهارات التواصل بنفسك.


  1.  التطوير الذاتي– الإيجابية

واحدة من المهارات المهمة إن كنت تسعى لتنمية شخصيتك وتطويرها هي أن تتعلم كيف تكون إيجابي مع نفسك والأخرين من حولك، التحدث بطريقة إيجابية وتقديم مقترحات وحلول إيجابية وتشجيع الأفراد من حولك على التعامل مع الحياة بطريقة إيجابية هو أسلوب حياة ممتاز يمكّن الشخص من اكتساب محبة الأخرين ودعمهم بإيجابيته تلك. خاصة في ظل السوداوية وأجواء الكآبة التي تحيط بالكثيرين من حولنا.
مهارات تطوير الذات – التفكير النقدي
سواء كنت تعمل على تحليل بيانات المستخدمين في الشركة التي تعمل فيها، أو تدرس الطلاب، أو حتى تقوم بتصليح نظام التدفئة في منزلك، فأن التفكير النقدي من مهارات تطوير الذات الضرورية في كل هذه المواقف وغيرها، حتى تستطيع فهم المشكلة أو الموضوع بطريقة صحيحة ومن ثم تفكر بها بالطريقة الصحيحة ومن ثم تصل إلى الحل الصحيح للمشكلة. فضلًا عن أهمية هذه المهارة في التفكير الإبداعي وتوليد الأفكار والعصف الذهني وحل المشكلات وتحليل البيانات وغير ذلك.

صورة

أمور لمعرفة صفات الشخص الطموح اهداف الطموح صفات الشخ
مهارات تطوير الذات – المرونة
اليوم تتغير الظروف من حولنا بشكل دائم وبأسرع مما نتصور ودائمًا ما يبحث مسؤولوا الموارد البشرية والمدراء عن ذلك النوع من الموظفين الذين يتمتعون بقدر كاف من المرونة والتأقلم السريع مع المتغيرات المختلفة، لذلك من الضروري أن تسعى لاكتساب هذه المهارة وتكون قادر على التكيف والتأقلم مع أي حالة أو ظروف قد تواجهها.

مهارات تطوير الذات– العمل الجماعي
تصنف هذه المهارة في بعض الأحيان بأنها من ضمن مهارات التواصل. وعلى كل حال أي ما كانت فأنه من الضروري إضافتها إلى قائمة مهارات تطوير الذات هذه لأن كل بيئات العمل اليوم المشاريع يتم العمل عليها بصورة جماعية وتتطلب أن يكون الأفراد قادرين على العمل بصورة فريق واحد والتواصل والتعاون فيما بينهم بأفضل الأشكال لتحقيق أفضل النتائج من عملهم.

مهارات تطوير الذات  من أهم مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس لتتمتع بشخصية قوية

مهارات تطوير الذات– التفاوض والأقناع
أيضًا من المهارات المهمة على صعيد تطوير الشخصية، سواء كنت تريد إقناع مديرك لمنحك ترقية أو الحصول على علاوة في الراتب، أو حتى لو كنت تريد إقناع أطفالك بإنهاء واجباتهم المدرسية أولًا ومن ثم الالتفات للعب لاحقًا، فأن مهارات الإقناع والتفاوض هي الأساس للنجاح في مثل هذه المواقف. لذلك احرص على امتلاك هذه المهارات وتعلم كيفية استخدامها بالشكل الصحيح لتصل إلى مستوى متقدم من مهارات تطوير الشخصية وتعزيزها.

مهارات تطوير الذات – الثقة بالنفس
على الرغم من أهمية أن تكون على ثقة بنفسك في المواقف المختلفة إلا إنها أضيفت إلى نهاية القائمة لأن الثقة بالنفس تعتمد بشكل أساسي على المهارات السابقة التي ذكرناها، فعندما تمتلك معظم المهارات تلك من الطبيعي وقتها أن تكون قد وصلت إلى مستوى جيد من الثقة بالنفس التي تمكنك من القيام بالمهمات والأعمال المطلوبة منك بالشكل الأفضل.

وبذلك نكون تعرفنا إلى 10 من أهم مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية، لتمكنك هذه المهارات عند اتقانها بالشكل الصحيح من حياة مهنية وشخصية أكثر فعالية وإنتاجية. بالإضافة إلى مساعدتك على الوصول إلى أهدافك وتحقيق النجاح الذي تسعى له. ولا تنسى أخيرًا مشاركة المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة.

صورة



أهم مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس لبناء شخصيتك
 تنظيم وإدارة الوقت .
 حسن الاستماع .
 التعلم الدائم .
 مهارات التواصل .
الإيجابية .
 التفكير النقدي .
 المرونة .
 العمل الجماعي

خطوات التطوير الذاتي.التطوير الذاتي
 طليعة التعديل الذاتي تتمحور بشأن استقراء الشأن الحاضر للكثير والعديد من ساحات الحياة.
 وصياغة مجموعة من المقاصد الرامية لتحسين كل ميدان  وتحقيق المنجزات الفريدة فيه.
 فهناك المنحى المالي والصحي والمهني والتعليمي وآخرين إن كتابة المقاصد وترتيبها  قضى في قصد اللزوم.
 لتستطيع من العودة لها أو تطويرها والإضافة لها، ولتكن المقاصد معينة وواضحة، وواقعية أو قابلة للتحقيق  مع وجوب إستحسانها للمهارات.
 والإمكانيات والامكانيات المختصة بالفرد ثمة مجموعة من الأعراف التي تشارك على نحو.
 مباشر في تحديث المعدّل العام للإنسان، ومنها المحافظة على تخصيص.
 وقت متكرر كل يوم للقراءة أو الافتتاح بتعلم لغة حديث  أو التدرب على إتقان موهبة حديثة  وايضا الاستيقاظ القادم قبل أوانه والبدء ببرنامج النشاطات اليومية.
 للمشاركة بالذهاب للخارج من مكان السكون  مثلما أنّ تحديد نقط التضاؤل واللحظات التي قد يخفق فيها المرء قضى جيد.
 لأنّه يُمكّن صاحبه من تلافي التقصير مرة ثانية، فلا بد من الاعتراف بمواطن الخلل .
حتى نتمكّن من تصويب المجرى صوب الأجود، ولا عذاب بالمحافظة على التعلم والتقدير والنقد الذاتي البنّاء.
، للاستمرار في تجارب التعديل الذاتي، دوت يأس أو تسويف أو كساد.

التطوير الذاتي وأهميته للمعلم:التطوير الذاتي
 ‫وأهميته‬ ‫للمعلم‬ ‫الذاتي‬ ‫التطوير.
 ‫مجال‬ ‫في‬ ‫ملحة‬ ‫الذاتي‬ ‫للتطوير‬ ‫الحاجة‬ ‫ليست‬.‫المجال.‬ ‫كل‬ ‫في‬ ‫بل‬ ،‫فحسب‬ ‫والتعليم‬ ‫التربية‬‫مع‬ ‫يتعامل‬ ‫الذي‬ ‫والتعليم‬ ‫التربية‬ ‫مجال‬ ‫في‬ ‫لكنه‬‫حا‬ً‫ا‬ ‫إلحا‬ ‫أكثر‬ ‫العقول‬.
 ‫الذاتي‬ ‫التطوير‬ ‫هو‬ ‫ما‬‫بنفسه‬ ‫الشخص‬ ‫له‬ ‫يخطط‬ ‫الذي‬ ‫والتقدم‬ ‫النمو‬ ‫هو‬‫أهداف‬ ‫تحقـيق‬ ‫بغيـة‬. ‫وإرادته‬ ‫رغبته‬ ‫بمحض‬ ‫و‬. ‫محددة‬.
الذاتي‬ ‫التطوير‬ ‫أهمية‬‫الجديد‬ ‫ومواكبة‬ ، ‫المتطورة‬ ‫المعرفة‬ ‫مسايرة‬.
 ‫التخصص‬ ‫حقل‬ ‫في‬‫مجال‬ ‫في‬ ‫ال‬ً ‫ف‬ ‫عا‬َّ‫ا‬‫ف‬َ‫ع‬ ‫ليكون‬ ‫المعلم‬ ‫طموحات‬ ‫تحقيق‬‫ميدانه‬ ‫في‬ ‫را‬ً ‫ف‬ ‫مؤث‬ .
عمله‬.‫يمكنه‬ ‫نحو‬ ‫على‬ ‫وقدراته‬ ‫بذاته‬ ‫معرفته‬ ‫تعميق‬‫القصور‬ ‫وتلفي‬ ‫عنده‬ ‫القوة‬ ‫نقاط‬ ‫من‬ ‫الفادة‬ ‫من‬.
‫نفسي‬ ‫وثبات‬ ‫بثقة‬ ‫عمله‬ ‫أداء‬.‫أكبر‬‫أكبر‬ ‫مسؤوليات‬ ‫لتحـمل‬ ‫االتستعداد‬.
 ‫الذاتي‬ ‫التطوير‬ ‫خطوات‬‫الشخصية‬ ‫التحتياجات‬ ‫تحديد‬، ‫المعارف‬ ‫من‬ ‫المنطلق‬ ‫هذا‬ ‫من‬ ‫العمل‬ ‫ثم‬ .
 ‫والهتمامات‬‫ومختلفة‬ ‫متنوعة‬ ‫مصادر‬ ‫من‬ ‫المعرفة‬ ‫اكتساب‬.‫واتحد‬ ‫مصدر‬ ‫على‬ ‫التقتصار‬ ‫وعدم‬‫العمل‬ ‫أسلــوب‬ ‫في‬ ‫والتجـديد‬ ‫التـنويع‬‫وعـدم‬ .

صورة

كيف تحفز نفسك كيف تحفز نفسك:النجاح رؤيا وغاية يتمناها الجميع بل الوصول إلى ذاك الرؤيا يتطلب الكثير.كيف تحفز نفسك…

.‫واتحدة‬ ‫عمل‬ ‫طريقة‬ ‫التقتصارعلى‬‫والعمل‬ ‫العملية‬ ‫تحياته‬ ‫في‬ ‫يتعلــمه‬ ‫مـا‬ ‫تجــريب‬.‫لديه‬ ‫العمل‬ ‫وبيئة‬ ‫الجديد‬ ‫بين‬ ‫التوفيق‬ ‫على‬
الذاتي‬ ‫التطوير‬ ‫خطوات‬ ‫تابع‬‫الجديد‬ ‫قبول‬ ‫في‬ ‫التردد‬ ‫وعدم‬ ‫المبادرة‬ ‫روح‬ ‫تنمية‬‫فا‬ً‫ا‬‫مخال‬ ‫يكن‬ ‫لم‬ ‫ما‬‫الشرائع‬ ‫او‬ ‫للقوانين‬‫ال‬ ‫أو‬‫ا‬‫عر‬‫ا‬.‫ف‬‫وتطوير‬ .
 ‫المعارف‬ ‫وتحديث‬ ، ‫المعلومات‬ ‫تبادل‬.‫الممكنة‬ ‫والاساليب‬ ‫والطرق‬ ‫الواسائل‬ ‫بكافة‬ ‫المهارات‬‫النقـد‬ ‫تقبل‬ ‫على‬ ‫النفس‬ ‫ترويض‬‫الرأي‬ ‫واحتـرام‬ ‫الرخرين‬ ‫من‬ ‫والاستفادة‬.
 ‫الرخر‬‫إلى‬ ‫وتحـويلها‬ ‫المواقـف‬ ‫جميــع‬ ‫ااستثـمار‬‫محطات‬.‫جديد‬ ‫إيجابي‬ ‫اسلوك‬ ‫عنها‬ ‫ينتج‬ ‫تعلم‬
 ‫الذاتي‬ ‫التطوير‬ ‫في‬ ‫مساعدة‬ ‫وسائل‬‫المجال‬ ‫هذا‬ ‫في‬ ‫والمؤثرة‬ ، ‫المجربة‬ ‫الساليب‬ ‫من‬.‫التربوية‬ ‫المجل ت‬ ‫في‬ ‫التشتراك‬‫على‬ ‫للتعرف‬ ‫باستمرار‬ ‫التجارية‬ ‫المكتبا ت‬ ‫زيارة‬‫.
والتخصص‬ ‫العمل‬ ‫مجال‬ ‫في‬ ‫.الجديد‬.‫التربوية‬ ‫والدورا ت‬ ‫الندوا ت‬ ‫حضور‬.‫محتوياتها‬ ‫من‬ ‫والستفادة‬ .



  •  مهارات تطوير الذات.
  • مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس.
  • مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية.
  • مهارات تطوير الذات بوربوينت.
  • مهارات تطوير الذات السنة التحضيرية بجامعة حائل.
  • مهارات تطوير الذات في العمل.
  • مهارات تطوير الذات السنة التحضيرية.



المهارات الخاصة بتطوير الذات :التطوير الذاتي

إن كنت من الذين يقتنعون بأن تطوير الذات شيئاً مهم، فعليك أن تضع مبدأ التجدد أمام عينيك، فالحياة تتغير والمعلومات يتم تحديثها دوماً، والظروف أيضاً تتأثر بما حولها من متغيرات، لذا عليك أن تكون ضمن هذه المنظومة الكونية الكبيرة والمتغيرة، لذلك أهم ما يجب أن تقوم به لتطوير ذاتك هو القيام بما يلي :
إكتساب القيم الإيجابية :.
إذا أردت أن تحدث تطوراً لذاتك بالفعل ويكون حقيقياً ملموساً في حياتك، فعليك أن تلتزم بقيم دينك والمبادئ التي وضعها لك، فهذا سوف يصحح مسارك ويطور سلوكك، فكلما إزدت إلتزاماً بهذه التعالم والمبادئ كلما إزدادت نفسك تطوراً وذاتك رُقياً، وسوف تجد أن فرص التفوق على الآخرين تزيد بمقدار متضاعف بشكل كبير.

تحديد الهدف :التطوير الذاتي
إذا قام الإنسان بتحديد هدفه في الحياة، وأدرك ما يريد من حياته سوف يتمكن من أن يحدد المسار والطريقة التي يجب أن يسير بها حتى يحقق هذا الهدف، وهذا بشكل تلقائي سوف يحول الحياة إلى حياة منظمة لها معنى، فلكل بداية خطوات حتى يتم الوصول إلى الهدف النهائي.

وعليك أن تُشكل المستقبل الخاص بك بيدك، ولن يحدث ذلك إلا من خلال تحديد الهدف الذي تسعى إليه، ووضع خطة تناسبه ثم القيام بتنفيذ هذه الخطة حتى تصبح واقع ملموس.
ترتيب الأولويات

أكثر ما يطور الذات هو أن تعرف جيداً ما هى الأمور المهمة في حياتك والغير مهمة، وأن تقوم بترتيب الأمور المهمة من مهمة إلى أكثر أهمية، والمقياس الذي سوف تضع عليه هذا الترتيب هو أن تعرف أن الأمر الهام هو الذي سوف يجعلك تحقق هدفك أسرع، لأن سر النجاح دائماً في النظام والترتيب.

وهكذا سوف ترتقي وتتخذ خطوات سريعة في سلم الرُقي وتطوير الذات، وعليك أن تقوم بإلغاء أي نشاط غير هام في حياتك، وأن تجعل حياتك تدور في دائرة من الأشياء المهمة التي عندما تنتقل من إحداها إلى الأخرى تكون قد حققت خطوة في طريق نجاحك.
الإستمرار في التعلم :

يعتبر العلم أعلى وأغلى السلع وأنفعها على الإطلاق في حياة أي إنسان، فبه تبصر العين الطريق الصحيح والسليم، وبه ترتقي النفس لتبدع وتبتكر، والفرد الذي يسعى إلى التعلم دائماً تجده متجدداً ويعرف ما يفعله ولماذا يفعله والطريقة المُثلى لفعله، لذلك عليك كشخص يريد تطوير ذاته؛


الحرص على تعلم كل ما يفيد مجال عملك.التطوير الذاتي
فهذا سوف يجعل هناك نفع كبير يعود عليك، ولا تتعلم من أجل أن تتجمل ! أو تأخذ من مجال العلم طرف لا تستخدمه في واقعك، فالمعرفة التي لا تخدم الهدف الخاص بحياتك أو عملك، سوف تصبح عليك عبء لا ينفعك بشيء.
الرُقي بالتفكير :

يُعد الرُقي بالتفكير هو بوابة الإبتكار والإبداع، فعليك أن تكتسب رُقياً في تفكيرك، لأنه المفتاح الأصلي لنمو عقلي وسلوكي سليم، ويمكنك أن تتدرب على ذلك من خلال تبني قضية هامة بالنسبة لك، وأن تفكر فيها بطريقة مختلفة وتضع لها حل منطقي وأن تستمع إلى الآخرين، فهذا سوف يجعل تفكيرك يرتقي وسوف تحسن من هذه القدرة لديك.
تدرب على الإستماع :

عندما تستمع أكثر من ما تتحدث سوف تنمو لديك قدرات هائلة، فكلما قل الكلام كلما كَثُرَ الفهم، ولتدريب نفسك على ذلك؛ عندما تستمع إلى أي حديث ردد في نفسك؛

أنك لا تزال لا تفهم المعنى منه وأنك في حاجة ضرورية لأن تصغى أكثر حتى تفهم، فهذا سوف يجعلك تستمع أكثر مما تتكلم، وعندما تتكلم ركز حديثك حتى يكون قليلاً، فالكثير من الأخطاء تقع قولاً وليس إستماعاً.

التوازن في الحياة :التطوير الذاتي

عليك أن تتخذ التوازن في حياتك مبدأ، فقوم بحب الأشياء بتوان، وسع علاقاتك بتوازن، لا تقم أبداً بتضخيم أي عمل تقوم به، ولا تزيد الأمور تعقيداً، ولا تستغرق وقتاً في عمل شيء قد لا يأخذ كل هذا الوقت، فاتزن واعتدل إن أردت أن تحتفظ بحماسك وطاقتك، وهنا سوف تجد نفسك تبدع وسوف يبتعد عنك أي جو به توتر أو صراع، وسوف تحيا بطريقة متوازنه سوية.
كيفية تطوير الذات :هناك بعض الأدوات التي وضعها علماء التنمية البشرية حتى يستطيع كل فرد أن يطور من ذاته، وهى كما يلي :
عليك بإستمرار العمل على تجدد حياتك، واسلوب معيشتك وروتينك الذي تحيا به كل يوم، فهذا سوف يجعلك تستطيع أن تطور من نفسك إلى الأفضل.
اجعل وجهك دائماً مبتسماً ضحوكاً إلى الناس، فهذا سوف يجعلك دائماً مصدر ودَّهم، وإن كنت ذو كلام لين دائماً مع الناس سوف تكتسب حبهم الدائم، واجعل التواضع صفة ملازمة لك فهذا سوف يجعلك كبيراً بين الناس.
عليك الإبتعاد نهائياً عن الكسل، وأن لا تقوم أبداً بتأجيل عمل لابد القيام به، وتجنب الكسل في أعمالك، وتستطيع فعل كل هذا من خلال عمل جدول محدد بما يجب أن تقوم به خلال يومك، ولا تنسى نفسك خلال الجدول فضع وقتاً للترفيه والمشي وممارسة رياضة خفيفة.
لا تقوم بضياع عُمرك في أن تتنقل بين أكثر من تخصص ووظيفة ومهنة، فهذا معناه أنك لم تستطيع تحقيق نجاح في أي شيء، بل ركز على ما تهواه نفسك، وحاول أن تضع به بصمتك وحاول أن تنجح حتى أمام نفسك، فهذا سوف يساعدك كثيراً على تطوير ذاتك حتى تصل لما تريد.
عليك الإبتعاد نهائياً عن مجالسة أي محبط واجه فشلاً ولم يكلف نفسه محاولة التكرار والتجربة، واعلم أن أي فشل ما هو إلا طريق جديد يفتحه الله لك حتى تنجح، وهناك نماذج كثيرة في الحياة تؤكد هذا المعنى.
عليك دائماً أن تكوم متسع الأفق، وأن تفهم وجهة نظر الآخر مهما إختلفت معك، والتمس له العذر إن أساء لك، هذا سوف يجعلك متفرغاً لكي ترى ما يجب عليك فعله في حياتك ومبتعداً عن روح الإنتقام والتفكير في التفاهات.




الوصف تطوير الذات هو عبارة عن نشاطات تطور الوعي والهوية وتطور المواهب والإمكانية، وتكون أساس الانسان وتسهل فرص العمل وتحسن معيشة الحياة وتساهم في استيعاب الأحلام والطموح، تطوير الذات ليس محدوداً، يضم مفهوم تطوير الذات النشاطات الرسمية وغير الرسمية لتطوير الآخرين في أدوار عديدة مثل
الاسمبريد إلكترونيرسالة